Skip to main content
تبرع لنا

أقسام المتحف


قسم المقتنيات والتوثيق

يُعدُّ قسم المقتنيات والتوثيق من اهم الاقسام في المتحف حيث يقوم طاقم القسم والمتحف بتوثيق المجموعات المتحفية على برنامج معلومات محوسب مخصص للمقتنيات المتحفية بحيث يعطي معلومات تفصيلية عن كل قطعة، وبالإضافة لذلك تتم العناية بالقطع وتخزينها وعرضها بأفضل الطرق الممكنة للحفاظ عليها ولضمان عدم تعرضها للمخاطر التي قد تؤدي لتضرر القطع مع مرور الزمن وتقلبات الظروف الفيزيائية والبيئية المحيطة بالمجموعات.

مختبر الترميم

تم تشغيل مختبر الترميم في المتحف بعد استكمال تدريب الفنيين المختصين من قبل خبراء ترميم الاقمشة الايطاليين ضمن مشروع إعادة تأهيل المتحف بتمويل من إحدى الجمعيات الإيطالية ” شمال _ جنوب” خلال الفترة الواقعة بين (2010 – 2012). وقد شمل التدريب تقنيات وآليات ترميم الأقمشة في مساق عملي ونظري.

وقد جُهِّزَ المختبر بمختلف الأدوات والمواد اللازمة لترميم الأقمشة ومعالجتها. ويقوم الفنيون في المختبر بترميم ومعالجة كافة أشكال الأضرار التي تصيب الأقمشة بأنواعها حيث تم خلال الأعوام الماضية ترميم أثواب قديمة وبُسُط من مقتنيات المتحف. كما رمَّمَ المختبرُ أثوابًا وقطعًا متضررة من جهات محلية اخرى.

قِسْمُ الأبْحاث

يهدف “قسم الأبحاث” في المؤسسة إلى إجراء دراسات وبحوث، وإصدار كتب متنوعة، في مجال التراث والتاريخ المقدسي بشكل خاص والفلسطيني بشكل عام. ويستند في ذلك إلى مقتنيات متحف التراث الشعبي الفلسطيني، وإلى المخطوطات المقدسية، وإلى صورة عن سجلات المحكمة الشرعية المقدسية.

وفيما يلي قائمة بإصدارات القسم:

  • فهرس مخطوطات مكتبة دار إسعاف النشاشيبي، 2002م.
  • مدخل إلى كتاب الإنصاف في مسائل الخلاف (ترجمة عن الألمانية)، 2006م.
  • شخصيات القدس في القرن العشرين، 2010م.
  • مؤسسة دار الطفل العربي، ماضيها وحاضرها، 2012م.
  • تاريخُ صِناعةِ الملابِسِ في القُدس، من الغَزْلِ إلى الكَي، 2015م.
  • تاريخُ الطباعةِ في القدس، 2017م.
  • سيرةُ السيِّدة هِنْدٍ الحُسَيْني، 2017م.
  • أطباء القدس في القرن العشرين، 2017م.
  • عُقودُ الزواجِ في القُدْسِ خِلالَ العَهدِ العُثماني، 2017م.
  • أسبلة السلطان سليمان القانوني في القدس، 2018م
  • حُقوقيّو القدس في القرن العشرين، 2019م.
  • سَبْعونَ عامًا في خِدمَةِ القُدْس، مُؤَسَّسةُ دارِ الطِّفْلِ العَرَبِيّ، 2020م.
  • تربَوِيّو القدس في القرن العشرين، قيد الإعداد.
  • تاريخ المكتبات العربية في بيت المقدس، ط2، قيد الإعداد.

الورشة المتحفية

باشرت الورشة المتحفية عملها باستقبال طلبة المدارس منذ العام 2005 بالتزامن مع انتهاء المرحلة الأولى من إعادة تأهيل مبنى المتحف، ومع إعادة افتتاح المتحف الأخيرة في العام 2012 تم تفعيل الورشة لتصبح جزءا مهما من الجولات المتحفية لطلبة المدارس من جميع الفئات العمرية حيث يتم إنتاج قطعة فنية تراثية تذكارية مستوحى من قاعات العرض المتحفي.

تسعى الورشة المتحفية إلى تعميق وتعزيز المعرفة بالتراث الفلسطيني للجمهور المحلي والخارجي على حد السواء من خلال تنظيم العديد من الورش والدورات المتخصصة بالأشغال اليدوية التراثية مثل التطريز والطباعة الحريرية والخط العربي بمشاركة فنانين ومصممين وافراد من المجتمع المحلي وبالتعاون مع جهات خارجية وأفراد من ذوي الاختصاص.

قسم البرامج والعلاقات العامة

يتولى “قسم البرامج والعلاقات العامة في المتحف على إعداد برامج وفعاليات تتناسب مع رسالة وأهداف متحف التراث الفلسطيني وتتلاءم مع عروضه الدائمة والمتغيرة من حيث المضمون، كما ويسعى الى التشبيك مع الجهات المحلية والدولية لتنفيذ برامجه عبر اقامة الشراكات مثل البرامج التعليمية القائمة على التبادل الثقافي مثل مشروعَي تحالف المتاحف الأمريكي بالشراكة مع مركز منيسوتا التاريخي 2013، والشراكة مع المتحف الوطني العربي الأمريكي 2016، وعقد الدورات وورش العمل التي يقيمها المتحف مع ذوي الاختصاص،إضافة لاستضافته حفلات إطلاق الكتب والأمسيات الشعرية وعروض الأفلام الوثائقية، وأسواق لفنانين ومصممين محليين وبالتعاون مع جهات محلية مثل التجمع السياحي المقدسي وسوق الفن المقدسي، وأمسيات ومهرجانات ثقافية وموسيقية بالشراكة مع جهات محلية ودولية منها مؤسسة الكمنجاتي والكوميديان.